تحدثنا في السابق عن الاطعمة التى تضر بعملية تبييض الاسنان وصحتها على الجانب الاخر ايضا هناك أطعمة مفيدة لتبييض الاسنان ولا تسبب اصطباغ لونها حتى إن اكثرت منها، ما هي تلك الأطعمة؟ وهل تُغني عن علاج تبييض الاسنان بالليزر؟ وهل يُمكن الاعتماد عليها كوسيلة فعالة في الوصول إلى درجات أفتح؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال مع دكتور نور الدين مصطفى – عضو الكونجرس العالمي لزراعة الأسنان جامعة نيويورك – إذا كنت مهتم بالتعرف على هذه الأطعمة فلا تفوتك قراءة مقالنا حتى النهاية.

أطعمة مفيدة لتبييض الاسنان

تُهدينا الطبيعة مجموعة من الخضروات والفواكه تُساعد المواظبة على تناولها بصورة منتظمة لفترات طويلة التخلص من اصفرار الأسنان، ولعل من أبرز تلك الأطعمة:

  • الفراولة

تحتل الفراولة رأس قائمة أطعمة مفيدة لتبييض الاسنان، والتي ثبتت فاعليتها في تبييض الاسنان والمحافظة على قوتها وصلابتها، فتعمل الفراولة على إزالة اصفرار الأسنان.

يمكنك تناول الفراولة كواحدة من أفضل اشياء تساعد على تبييض الاسنان للتحلية بعد وجبة طعامك الرئيسية وأيضاً يمكنك أن تشربها كعصير فهي تعطى في كافة أشكالها نفس النتيجة لتبييض الأسنان.

  • المكسرات والبذور

إن المواظبة على أكل المكسرات كأحد اشياء تبيض الاسنان الفعالة يساعد بشكل جيد على إزالة اصفرار الأسنان وزيادة بياضهم، وذلك من خلال تناول اللوز أو البندق أو الكاجو وغيرهم من المكسرات في فترة العصر أو بعد تناولك لوجبة الغداء.

  • البصل

يشتهر البصل كأحد عناصر قائمة أطعمة مفيدة لتبييض الاسنان بمفعوله الإيجابي على عملية تبييض الأسنان، وذلك على الرغم من أن رائحته في الفم غير مستحبة؛ إلا أنه يساعد على إزالة تصبغات الأسنان والحفاظ على بياضها، يمكنك أن تضيفه على أطباقك مثل طبق السلطة مع إضافة بعض الخل والليمون إن كنت لا تفضل أكله على حالته.

  • التفاح

التفاح من الفواكه أيضا التي تساعد في تبييض الأسنان وعلاج التهابات اللثة المتعددة، ويمكن أيضا أن يُخلصك من رائحة الفم الكريهة وإزالة تصبغات الأسنان والعمل على التقليل من البكتريا التي تتسبب بشكل رئيسي في تغيير رائحة فمك.

  • بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم أحد أهم المواد التي تساعد على تبييض الاسنان؛ والتي تعمل على علاج أي مشاكل في الأسنان من اصفرار أو تصبغات، فيمكنك استخدامها بعد ان تقوم بغسل أسنانك بمعجون الأسنان ولكن تذكر أنه يجب أن تفركها ببيكربونات الصوديوم جيدًا؛ لتعطى البياض والانتعاش الجيد.

تنويه هام:

ربما يؤدي الإفراط في استخدام بيكربونات الصوديوم كواحدة من أهم اشياء تبيض الاسنان في بعض المخاطر مثل:

  • تلف مينا الأسنان.
  • التهابات اللثة.
  • إزالة وتحليل صمغ تقويم الأسنان.

لذا يُنصح بعدم الإفراط في استخدامها، يكفي مرة أو مرتين كل شهر، مع التأكيد على خطورة استخدامها كبديل يومي لمعجون الأسنان، صحيح أنها ضمن اشياء تساعد على تبييض الاسنان وتجميلها ولكن استخدمها بحذر.

  • الجزر والكرفس

من أفضل أطعمة مفيدة لتبييض الاسنان هما الجزر والكرفس، فهما يعملان على زيادة قوة وصلابة أسنانك وإعطائك رائحة نفس طيبة ومظهر أسنان أبيض وجميل.

  • الليمون

بالطبع الليمون من الحمضيات التي تعطى نتائج هائلة لتبييض الاسنان، فشرب كوباً من عصير الليمون أو فرك الأسنان بشقي ليمونة يعطى نتيجة تبييض جيدة.

  • البرتقال

ثمرة البرتقال من الفواكه التي تساعد في تبييض الاسنان، وشربه كعصير جيد وأيضاً فرك الاسنان به يعطى نتائج هائلة في تبييض الاسنان.

جميع الأطعمة السابق ذكرها هي أطعمة مفيدة لتبييض الاسنان، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي إذا كنت تسعى إلى نتيجة جيدة وسريعة، نحن لا ننفي فاعليتها في تفتيح الأسنان وإزالة التصبغات ولكنها تحتاج إلى وقت طويل ومع ذلك لن تمنحك النتائج المُرضية التي تمنحك إياها الخيارات الطبية والتي تُعد بحق علاج تبييض الاسنان الأكثر فاعلية.

أفضل علاج لتبيض الاسنان

على الجانب الآخر وبعيدًا عن قائمة أطعمة مفيدة لتبييض الاسنان هناك العديد من التقنيات الحديثة التي تعمل على تبييض الأسنان والتي من بينها:

  • تبييض الأسنان بالليزر (Laser Teeth Whitening)

إذا كنت تبحث عن علاج تبييض الاسنان في جلسة واحدة فإن تبييض الأسنان بالليزر هو الخيار الأمثل، فلا يُخفى على أحد كفاءة تبييض الأسنان بالليزر، فمن خلال تطبيق مادة الهيدروجين بيروكسايد (Hydrogen Peroxide) على الأسنان ثم تسليط أشعة الليزر عليها؛ يحصل المريض على أسنان أفتح خلال جلسة لا تستغرق أكثر من ساعة ونصف.

  • تبييض الأسنان بتقنية الزووم (zoom Teeth Whitening)

تعد تقنية الزووم واحدة من أحدث أجهزة الليزر التي تُستخدم في جلسات تبييض الأسنان، ولا يختلف علاج تبيض الاسنان بتقنية الزووم عن استخدام الليزر كعلاج لتبيض الاسنان، كل ما هنالك هو اختلاف نوع الجهاز فقط.

وفي الختام يُمكننا القول إن كل من تبييض الاسنان بالليزر أو بتقنية الزووم خيارات آمنة وفعالة وسريعة مقارنة بالاعتماد على الأنواع المذكورة في قائمة أطعمة مفيدة لتبييض الاسنان؛ والتي لا تُحقق نتائج ملحوظة إلا بعد فترة طويلة وحتى إن حققت فلا مقارنة بين نتائجها ونتائج جلسات علاج تبييض الاسنان في عيادة الطبيب.

إذا كنت بحاجة إلى التعرف على المزيد حول تقنيات تبييض الأسنان الفعالة؛ يُمكنك بلا تردد التواصل معنا في مركز دكتور نور الدين مصطفى ليُجيبك فريق خدمة عملائنا على كافة استفساراتك.

للحجز مع مركز دكتور نور لتجميل وزراعة الاسنان

الاسئلة الشائعة

ما هي الأطعمة التي تساعد على تبييض الأسنان؟

هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على تبييض الأسنان ومنها: الفراولة، الكرفس، القرنبيط، الأجبان، التفاح.

ما هي المشروبات التي تٌسبب تصبغات الأسنان؟

هناك الكثير من المشروبات التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان وتصبغها مثل الشاي، القهوة، الكولا والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين.